مخاطر سخانات المياه وصيانتها


مخاطر سخانات المياه وصيانتها                                  

لابد أن يتم تركيب السخان وتوصيله بالماء ثم بالكهرباء طبقاً للتعليمات وبمعرفة فني متخصص وان يكون السخان محتويا على جميع أجهزة الوقاية والمراقبة : الترموستات " منظم الحرارة والقاطع الحراري وصمام الأمان ولمبة البيان وثرمومستر قياس درجة الحرارة وضرورة التأكد باستمرار من أن منظم الحرارة ( الترموستات ) يؤدي عمله بكفاءة وذلك بملاحظة انطفاء لمبته وإعادة إضاءتها وألا تزيد درجة حرارة السخان بأي شكل من الأشكال عن (60درجة مئوية) .
ولتنظيف وعاء السخان قبل فصل الشتاء ويجب إتباع عدة أمور وملاحظتها منها فصل التيار الكهربائي عن السخان وإغلاق محبس الماء البارد المركب على مدخل السخان وفتح صنابر الماء الساخن لتفريغ بعض الماء من السخان والقيام بنزع الغطاء السفلي للسخان وفك مجموعة وحدة التسخين وترك الماء ليسقط ثم القيام بعملية التنظيف وإعادة تركيب الأجزاء السابقة ثم فتح محبس الماء البارد واعادة ملء السخان وتوصيل الكهرباء إليه مع تثبيت درجة الحرارة على (60درجة مئوية) ويستحسن إن يقوم في ذلك كله فني مختص .

 

  • مخاطر السخانات الكهربائية:

 ونحن على مقربة من فصل الشتاء وميول الجو الى البرودة ويلجا الكثير من الناس الى استعمال السخانات الكهربائية قبل فحصها أو التأكد من سلامتها لذا يجب عدم استعمال السخانات الكهربائية قبل فحصها ولان ذلك قد يسبب الانفجار لا سمح الله وهناك مجموعة من الاجراءات لصيانة السخانات وهذه الاجراءات هي: 1- يجب ان يكون السخان محتوياً جميع أجهزة الوقاية ( الترموستات ومنظم الحرارة والقاطع الحراري وصمام الأمان ولمبة البيان ترمومتر قياس درجة الحرارة .
2- يجب التأكد باستمرار من ان منظم الحرارة ( الترموستات ) يؤدي عمله بكفاءة وذلك بملاحظة انطفاء لمبة البيان واعادة إضاءتها والإسراع الى فصل الكهرباء عن السخان في حال وصول الماء الى درجة حرارة اعلي من التي سبق ان ضبط عليها .
3-  يجب تنظيف وعاء السخان قبل فصل الشتاء من كل عام وذلك من الصدأ والجير الذي قد يترسب فيه على ان تجري عليه الصيانة بمعرفة احد الفنيين المختصين .
4-  في حالة حدوث خلل أو تلف بالسخان يمنع استخدامه ويستدعي الفني المختص ليتم تركيب السخان وتجري صيانته بمعرفة فني مختص .
5-  كما يجب ان تكون التوصيلات الكهربائية معزولة جيداً عن الماء وان يكون محبس الكهرباء بعيداً عن تناثر المياه وعلى ارتفاع كاف لمنع عبث الأطفال  .
إجراءات السلامة في السخانات الكهربائية :
مع دخول فصل الشتاء تبدأ الحاجة الى ماء دافئ وهذا بطبيعة الحال لا يأتي إلا عن طريق السخان الكهربائي ومن هذا المنطلق فانه ينبغي الاهتمام بهذا السخان حتى لا يكون خطره جسيما لا سمح الله فقد ينفجر ويسبب حادثا مؤلما نتيجة الترسبات والإهمال ومن اجل سلامتك عزيزي المواطن والمقيم يجب :
1. التاكد من ان يكون السخان محتويا على جميع أجهزة الوقاية والمراقبة ( الترموستات والحرارة ) .
2. التاكد من ان منظم الحرارة (الترموستات ) يعمل باستمرار وبكفاءة .
3.   تنظيف وعاء السخان قبل فصل الشتاء من الصدأ والجير والترسبات وذلك بإتباع الطرق التالية:
• افصل التيار الكهربائي عن السخان ثم غلق محبس الماء الداخل للسخان.
• افتح صنابير الماء الساخن لتفريغ الماء من السخان.
• نزع الغطاء السفلي للسخان وفك مجموعة وحدة التسخين وترك الماء ليسقط في وعاء مناسب يوضع أسفل السخان .
• تنظيف الوعاء ووحدة التسخين بمنظف مناسب .
• اعادة تركيب الأجزاء التي سبق فكها بتركيب عكسي .
• فتح محبس الماء البارد وملء السخان بالماء ثم إعادة توصيل السخان بالتيار الكهربائي.


                                     

مع تمنياتنا للجميع بالسلامة   الدفاع المدني    998