رقم الدفاع المدنى 998

الرياح والأعاصير


تختلف قوة الرياح من منطقة لأخرى ومن فصل لآخر فمنها خفيف السرعة الذي يستطيع تحريك الأشياء الخفيفة أو ينقلها من مكانها ومنها شديد السرعة الذي يستطيع أن يقتلع الأشجار ويدمر شبكات الكهرباء والهاتف والأعمدة والمنازل والمنشآت ويحطم السيارات ويصيب الأشخاص إصابات مختلفة , كما أن الأمواج التي تتولد عن الإعصار تؤدي إلى تدمير منشآت الشواطئ كالأرصفة وتحطيم المباني والمسابح والجسور والمستودعات والسفن , وإذا كان الإعصار مصحوباً بأمطار غزيرة فإن ذلك يزيد من الكارثة والخسائر التي تصيب المناطق الداخلية والساحلية وتسبب الفيضانات تقطع طرق الموصلات والجسور وتقضي على المحاصيل والمنتجات وذلك تصدر مصلحة الأرصاد الجوية إرشادات عن تحركات الأعاصير واتجاهها ومدى قوتها وكذلك سرعة العواصف وتهديدها لمنطقة ما .​

 

التنبيه بالإعصار

معناه تهديده للشواطئ والمناطق الداخلية وأن أحوال الإعصار حقيقة واقعة وليس معناه وشيك الحدوث , وعندما يتم تصدير هذا التنبيه .. فان أي شخص في المنطقة يشمله التنبيه ويجب أن يتابع أي إرشادات لاحقة , ويكون مستعداً للاستجابة فوراً عند سماع الإنذار بهذا الحدث .

   ويتم إصدار الإنذار عن الإعصار قبل أن يقترب بنحو (24 ساعة ) كما يشمل هذا الإنذار تقدير الأخطار المحدقة إما بسبب الفيضانات على الشواطئ أو بسبب محيط العواصف وتقدير التأثير عن ذلك وأعمال الطوارئ الموصى بها . 

إجراءات السلامة

أولا : عند إقامة سكن تأكد من مطابقة مواصفات المبنى والمواد المستخدمة في البناء لطبيعة الرياح في المنطقة وأنها تستطيع مقاومة الرياح والأعاصير حين حدوثها .

ثانيا : عندما تلتقي منطقتك إنذار الإعصار يجب إتباع مايلي :

1.      تابع الاستماع الى نشرة الأحوال الجوية والتعليمات التي تصدرها السلطات المختصة والإنذارات التي تصدر عن احتمال حدوث الزوابغ التي تصاحب الأعاصير وتعتبر هذه الزوابغ من أسوأ مسببات الموت .

2.      تهيأ بز من كاف قبل وصول العاصفة لتجنب ضيق الوقت الذي يعيق النجاة من مثل هذه الحادثة .

3.      اترك المناطق المنبسطة التي تكون عرضة لأمواج الإعصار .

4.      اربط قاربك جيداً قبل وصول العواصف أو حركة إلى منطقة معينة وآمنة واتركه في مربطة إلى أن تهدأ العاصفة.

5.      احكم إغلاق النوافذ جيدا أو احكم قفلها بشريط خاص لأن الأخطار المحدثة بالنوافذ الصغيرة تكون دائماً بسبب النفايات التي تضربها وتنكسر النوافذ الكبيرة بواسطة ضغط العاصفة عليها .

6.      حافظ على تأمين الأشياء التي خارج المسكن ربما تعصف بها الرياح مثل : الأواني المستخدمة لجمع النفايات , معدات وأدوات الحديقة , لعب الأطفال ,الحيوانات الأليفة , وأي أشياء أخرى .. فيجب تثبيت هذه الأشياء أو اعمل على تخزينها قبل أن تقترب الاعاصير .

7.      أعمل على تخزين مياه للشرب في أواني نظيفة , وفي أواني الطهي لأنه ربما تفسد مياه الشرب العامة أو تتضرر شبكة المياه العامة .

8.      احتفظ براديو وبطاريات احتياطية له دائماً لأن الراديو سيكون وسيلة الاتصال الوحيدة كذلك فإن مرافق الطبخ والإنارة ستكون ضرورية في حالة تعطل وسائل الخدمات العامة .

9.      إملاء مركبتك بالوقود لأنه ربما تتعطل محطات الخدمات لأيام عديدة أو بسبب انقطاع التيارات الكهربائية .

10. ابق في منزلك أو في الأماكن العالية لأنه ربما تكون الرياح قوية وخاصة في حالة صدور تعليمات بالإخلاء بواسطة السلطات المختصة إلى مكان آخر حتى زوال العاصفة .

11. ابق داخل المنزل خلال فترة الإعصار لأن الانتقال في مثل هذه الظروف يعتبر خطراً جداً عندما تهب الرياح , ولا تنخدع بالرؤية لأنه ربما تزداد سرعة الرياح في أي لحظة ابق في مكان آمن ولا تنخدع أيضاً برؤية الرياح التي سوف تنشط سرعتها وتغير اتجاهها في أي وقت .

 

ثالثاً : الإخلاء   

إذا نصحت بإخلاء منزلك للتحرك إلى موقع آخر مؤقت (أماكن إيواء ) هناك بعض الأشياء يجب تذكرها ومن أهمها مايلي :

1.  اتبع التعليمات والنصائح الصادرة من السلطات المختصة .

2.  إذا نصحت بإخلاء منزلك .. افعل ذلك فوراً , وإذا نصحت بالتحرك إلى مكان آخر ..اذهب إلى ذلك المكان المحدد وليس لأي مكان آخر , وإذا حددت لك مسارات موصى بها .. استخدم هذه المسارات , ولاتعمل على استخدام مسافات أقصر تجدها بنفسك .

3.   أغلق الغاز والمياه وافصل الكهرباء عند إخلاء المنزل .

4.   احصل عن طريق الراديو أو التلفزيون على مساكن الطورائ وأين تقع إذا احتجت لذلك .

 

رابعاً : انتقل بحذر

إذا أعدت لك السلطات المختصة وسيلة للانتقال فسوف تتخذ التدابير الخاصة بالسلامة , ولكن إذا كنت تسير على قديمك أو قائداً لمركبتك تذكر هذه الخطوات :

1.  غادر مكانك مبكرا لأنه ربما تعاق الطرق المعرضة بمياه الفيضانات , الأشجار الساقطة ,أو أسلاك الكهرباء.

2.  تأكد من وجود الوقود الكافي بمركبتك .

3.  اتبع الطرق الموصى بها .

4.  استمع إلى الراديو للحصول على المعلومات الإضافية أثناء الانتقال .

 

بعد الإعصار

عندما ينتهي الإعصار :

1.   ابق في مكان الإيواء إلى أن تصدر إليك التعليمات بمغادرة المكان وأن الأوضاع آمنه .

2.  استمر في الاستماع إلى جهاز الراديو لتلقي المزيد من النصائح والإرشادات مثل ( أين تذهب للحصول على الرعاية الطبية الضرورية , أين تذهب للحصول على المساعدات الضرورية الطارئة كإيجاد المسكن , الكساء ، الغذاء، الطرق  التي تساعد بها نفسك للنجاة من الكارثة ).

3.  ابتعد عن منطقة الكارثة لأن الاستطلاع في هذه الظروف ربما يعيق عمليات الإنقاذ وكذلك يمكن أن يكون خطراً بالنسبة لك .

4.  اعمل على قيادة مركبتك بحرص على طول الشوارع المملؤة بالحطام .

5.  تجنب أسلاك الكهرباء المتدلية وبلغ عنها فورا شركة الكهرباء أو الدفاع المدني أو الشرطة .

6.   ابلغ عن خطوط إمدادات المياه ومجاري الصرف المتضررة .

7.  حاول منع الحرائق بقدر الإمكان .

8.  افحص الطعام المثلج لكي لا يفسد لأن انقطاع الكهرباء يسبب إفساده أثناء هبوب العاصفة .

9.  تذكر أن هبوب الإعصار إلى الداخل يمكن أن يسبب فيضانات شديدة لذلك ابتعد عن ضفاف الأودية .