الزلازل


حيث أن الزلازل تحدث دون سابق انذار فإنه من المهم أن تأخذ حالياً الخطوات اللازمة لتكون على أتم استعداد لمعرفة ما الذي يمكنك عمله , وكيف تكون الاستجابة .

 

(قبل وقوع الزلازل )

 

تعليمات يجب إتباعها عند إقامة مباني في المناطق النشطة زلزالياً  

  1. يجب معرفة جيولوجية المنطقة وخصائص التربة ومقاومة القشرة الأرضية للزلازل .

  2. تجنب البناء على حافة الجبال والمنحدرات الجبلية (السفوح الجبلية) المعرضة للزلازل والإنزلاقات وتساقط الصخور .

  3. تجنب البناء فوق الصخور المتشققة , وعلى الصدوع النشطة أو بالقرب منها .

  4. اختبار المناطق المناسبة للبناء التي يسهل الوصول إليها بوسائل النقل الحديثة .

  5. إقامة البيوت على أساس صلب وأرض مسطحة , وبعيداً عن التربة الغرينية في الأودية وعن الرواسب اللينة مثل الأراضي الرملية حول الأنهار , ورمال الشواطئ وقنوات النهر القديمة والأحواض الجافة وحقول النفايات المهملة .

  6. عدم البناء فوق التكوينات المشبعة بالماء التي قد تتعرض لظاهرة الإسالة وتؤدي الهزات الأرضية إلى حدوث انخفاض مفاجئ في قدرة الطبقات على الحمل .

  7. مراعاة اتساع الشوارع والمسارات المحيطة بالمنازل .

  8. يجب ترك مساحة خالية بين كل مبنى وآخر في جميع الاتجاهات لتفادي سقوط أي بيت على بيت آخر والحث على التوسع الأفقي ف المباني بدلا من التوسع الرأسي في المناطق المهددة بالزلازل .

  9. يجب اختيار المواقع المناسبة للزراعة البعيدة عن أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية حتى لا تتعرض لتوقف النشاط فيها وهجرها إلى مناطق أخرى عندما تؤدي الزلازل إلى اختفاء الينابيع وأ؛داث تغيرات في مستويات المياه اللازمة للزراعة .

  10. يجب استعمال أسس التصميم والمواصفات المحيطة لتقوية البناء لضمان مقاومة الزلازل . 

 

مفهوم أساسيات البناء

بما أنه من المستحيل عادة تغيير خصائص التربة لذا يجب أن يقام المنشأ وأساسياته بشكل يتوافق وخصائص الأرض , وعلى هذا يجب إتباع الآتي :

  1. بالنسبة لاختيار التربة الصالحة لإقامة المبنى يجب أن تكون التربة مرصوصة , أو طبقة سميكة في التربة الخفيفة , وينصح بتجنب الأراضي السطحية حديثة التكوين والسبخات المائية ( أراضي الجرف , والأراضي الطينية ) .

  2. يجب التحقق من الخصائص الميكانيكية للتربة تحت الأساسيات والتأكد من تجانس الطبقات الحاملة .

  3. ينصح بعمل دراسة عامة لجيولوجية الموقع عن طريق الاستكشافات المسبقة والمفضلة للطبقات المختلفة التي ستحمل المبنى , ولإظهار هذه الدراسة بوضوح يتوجب استعمال الرسومات البيانية التي تبرز ( الاحتفاظ بالماء – الضغط – النفاذية – التوزيع ) .

  4. يجب أن ، تكون الأساسيات متماسكة بقوة في العمق , ومتعلقة بإحكام بالأراضي الموضوعة فوقها .

  5. اختبار الاختلاف في منسوب المياه الجوفية مهم في دراسة الأساسات , كما أن , الضخ الدائم من المياه الجوفية لاينصح به بالنسبة للأساسات إذا كان هذا السحب لتلافي أخطار ترسية التربة التي قدم تسبب أخطار جسيمة للمبنى.

  6. أبعاد الأساسات (طول – عرض – سماكة ) يجب أن تكون كافية لتجعل الضغط أقل مع جعل معامل السلامة بالنسبة لقوة القص من 3 إلى 4 وعرض الأساسات يجب على الأقل أن يكون مساوياً لسماكة الحائط .

  7. تختلف الموجات الاهتزازية الأفقية والمؤذية في نتائجها مع اختلاف طبيعة الطبقات الأرضية التي تخترقها , وحيث أن الأراضي الرملية ضعيفة بسبب تجاذبها الداخلي فإن الموجات التي تمر فيها تضعف وتجف ولكن هذه الأراضي بسبب تكوينها الداخلي لا تصلح لحمل المباني الكبيرة .

الجزء المعماري

  1. لكي نحصل على منشأ مرن مقاوم لتجاذب الأراضي بكفاءة يجب أن يكون من الأشكال البسيطة المنسجمة بقدر الإمكان , لان عدم التماثل يزيد من الموجات الذاتية للمبنى , ولاينصح أيضاً بالأشكال المعلقة بسبب حالة عدم التماثل التي تخلفها .

  2. يجب أن يكون مركز الثقل في اخفض نقطة حتى نضمن استمرار بقاء المبنى .

  3. بقدر الإمكان يجب أن تتوزع الأحمال على الطوابق بالتساوي ,فإذا اختل هذا التوزيع فإن تزايد الأوزان في الطوابق يؤثر في الأقل حملاً والأقل تأثراً .

  4. الفصل بين المباني بفواصل التمدد يستحب أن يكون كل (متراً طولياً) للمبنى على الأكثر , وهذه الفواصل يجب أن تكون مستمرة , ويكون عرض هذه الفواصل عادة بيين (5.2 سم) في المباني العامة , وفي أحيان أخرى يجب أن يحسب عرض هذه الفواصل بدقة في حالات الاصطدام بين المباني المختلفة .

  5. بالنسبة للتمديدات الداخلية ( ماء –غاز – كهرباء ) فعادة تكون نقاط الوصل بين المواسير الأكثر عرضة  للكسر , وذلك ينصح في هذه الأماكن بتزويد التمديدات بوصلات مطاطية أو فواصل لتمدد .


 

ليكن في متناول يدك عند أي طارئ

1.    كشاف (مع بطارية إضافية ).

2.    راديو يدوي (مع بطاريات إضافية).

 حيث أن معظم الخطوط الهاتفية ستكون معطلة أو مستخدمة في أغراض الطوارئ فإن الراديو سيكون وسيلتك المثلى للحصول على المعلومات .

3.    معلومات عن الإسعافات الأولية وأدواتها :

ليكن لديك كتاب عن الإسعافات الأولية مثل كتاب الإسعافات الأولية المعتمدة (القياسية)والسلامة الشخصية الذي يعده (الهلال الأحمر السعودي) اطلب من بعض أعضاء أسرتك أن يتلقوا محاضرات أساسية في مجال الإسعافات الأولية .

4.    طفايات الحريق :

احتفظ بطفايات حريق سهلة الإستخدام وملائمة لإخماد الحرائق الصغيرة (بعض أنواع الطفايات ملائمة فقط لإطفاء أنواع معينة من الحرائق كهربائية , زيتية ,غازية ) إن طراز الطفايات أي بي سي A B Cصممت للاستخدام الآمن لإخماد أي نوع من الحرائق ويمكنك الاستعانة بالدفاع المدني في مدينتك أو قريتك ليوضح لك الاستخدام السليم لطفاية الحريق .

5.    الطعام :

إنه من الأفكار العلمية دائماً أن تجعل في متناول يدك كمية من الطعام غير القابل للفساد والذي يمكن تبديله بالتناوب مع طعامك المعتاد والتزويد من بانتظام .

   ليكن لديك فتاحة علب ومؤونة كافية من المعلبات أو الطعام المجفف والحليب المسحوق وعلب العصيرات بما يكفي لمدة لا تقل عن 72 ساعة .إن رقائق الشوفان والشعير والذرة أو القمح المجفف والفواكه المجففة والبندق أو الجزر غير المملح قد تشكل مصدراً جيداً للغذاء .

6.    الماء :

يجب تخزين كمية من المياه في أوعية محكمة مع إستبدالها كل ستة أشهر تقريباً ويخزن على الأقل ثلاث جالونات من الماء لكل فرد جاهزة بحيث تكفي لفترة مقدارها 72 ساعة .

7.    المواد الخاصة :

تزويد بأدوية كافية لمدة اسبوع على الأقل وكذلك بالأغذية التي يحتاجها الأطفال أو الأشخاص الذين وضعت لهم حماية غذائية نظراً لظروفهم الصحية .

8.    الأدوات :

تأكد من وجود مفتاح مواسير ومفتاح هلالي لقفل مصدر الماء الرئيسي وصمام غاز .

التفتيش عن الخطر الزلزالي :

ومن مسببات الخطر المحتملة مايلي :

  1. الأثاث المرتفع الثقيل والذي قد ينقلب أويسقط مثل : خزانة الكتب ودواليب الأواني المنزلية ووحدتها .

  2. أجهزة تخزين الماء والتي قد تنزع من أنابيب الإمداد بالماء ومن ثم تتمزق.

  3. الأدوات التي تتحرك بما يكفي للتسبب في إنفجار أنابيب الغاز والخطوط الكهربائية .

  4. النباتات المتعلقة على الحائط في أوعية ثقيلة والتي تتأرجح وتنقلب من الخطافات المعلقة بها .

  5. إطارات الصور الثقيلة أو المرايا القابلة للكسر الموضوعة فوق الرفوف العالية أو المفتوحة .

  6. مزلاج المطابخ أو الخزائن والتي قد لاتمسك الباب مقفلاً أثناء الاهتزاز .

  7. الأشياء الثقيلة أو القابلة للإشتعال ,مثل الدهان ومستحضرات التنظيف والتي قد تكون أكثر أماناً لو وضعت داخل سقيفة أو قبو خارجي .

لذلك يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح وضع مصادر الخطر السابقة الذكر ,ثبت جميع الأشياء الثقيلة أو غير مواضعها بالطريقة المناسبة.

الاستعداد المنزلي :

علم أعضاء عائلتك المكلفين (المسؤلين) طريقة قطع التيار الكهربائي والغاز والماء عند المفاتيح والصمامات الرئيسية ,احذر من قطع الغاز فتذكر أن تشغل جميع مصادر الضوء المرشدة.


 

تدريب الأسرة على الزلزال :

  1. من الأهمية بمكان أن تعرف إلى أين تذهب لتحمي نفسك عندما يبدأ منزلك في الإهتزاز وبالتخطيط الجيد والتدريب على ما يتحتم عليك عمله قبل حدوث الزلزال يمكنك أن تتكيف أنت واسرتك على الاستجابة التلقائية المناسبة عند الشعور بالرجفة أو الهزة الاولى .

  2. يجب على كل عضو في العائلة ان يعرف مواطن السلامة في كل حجرة (غرفة) .

  3. أفضا أماكن السلامة هي :الاقبية المعمدة والمواضيع المجاورة للجدران الداخلية , وتحت قطع الاثاث الثقيلة ,مثل : المقاعد والطاولات القوية الثابتة .

  4. الأماكن الخطرة:

  • ابتعد عن النوافذ والأشياء المعلقة والمرايا والأثاث العالي غير المثبت .

  • عزز هذه النوافذ المعلومات بتدريب أفراد أسرتك عمليا كيف يتصرفون في حالة وقوع زلزال ,وهذه من الإجراءات الهامة خاصة بالنسبة للأطفال .

  • خلال الأيام أو الأسابيع التي تلي ممارسة هذا التمرين قم ببعض التدريبات المفاجئة .

  • كن مستعداً نفسياً وعاطفياً للتعامل مع قد تعانيه بعد الزلازل .

 

( أثناء الزلازل )

عند حدوث زلازل كبير

قد تشعر بهزة خفيفة ولطيفة في البداية ولكنها بعد ثانية أو ثانيتين تصبح عنيفة وتطرحك على الأرض بشدة ,أو ربما تفاجئنا في البداية برجفة شديدة وعنيفة , كأن شاحنة قد اصطدمت بمنزلك , وبد ثانية أو ثانيتين سوف تشعر بالاهتزاز وكما في المثال السابق سوف تجد صعوبة بالغة إذا لم يكن مستحيلا في التحرك من غرفة الى أخرى , لذلك لا تفزع إن الهزة الأرضية مخيفة حقاً ولكنها لن تضرك إلا إذا وقع شي فوقك . فقط احتفظ بهدوئك ولا تجري أو تقفز .

إذا كنت داخل المنزل

  1. ابق داخل المنزل .

  2. قم بحماية نفسك تحت مكتب أو طاولة خشبية أو قف في مدخل أو زاوية أو قبو مدعم , أو استند إلى جدار داخلي كما صنعت في التدريبات الآنفة الذكر.

  3. ابتعد عن نوافذ والأبواب والزجاج والمرايا وخزانات الكتب ودواليب أطباق الصيني والمواقد إلى حين توقف الهزة .

  4. لا تستعمل الشموع أو الكبريت أو اللهب المكشوف أثناء الهزة وما بعدها .

  5. أطفى جميع النيران .

إذا حدث وأنت في المطبخ

أطفئ الموقد عند أول إشارة للاهتزاز واختبئ بسرعة تحت أي منضدة أو طاولة .

 

إذا كنت خارج المنزل

  1. اذهب إلى الأماكن الخالية .

  2. ابتعد عن المباني والجدران وخطوط القوى الكهربائية و الأشجار .

  3. لا تهرول بين المباني المتهالكة أو بالقرب منها لأن معظم الخطر يأتيك من الأشياء المتساقطة قرب الجدران الخارجية .

 

إذا كنت في مكان عام مزدحم

  1. لا تدفع الى المخرج حيث هناك أناس آخرون سيفكرون بنفس الطريقة وسوف يتجهون إلى المخرج كذلك .

  2. ابتعد عن رفوف العرض التي تحتوي على أشياء عرضة للسقوط .

 

إذا كنت في بناية عالية

  1. ادخل تحت مكتب أو مقعد , ابتعد عن النوافذ والجدران الخارجية .

  2. ابق داخل المبنى وفي نفس الدور

  3. لا تندهش إذا انطفأت الأنوار الكهربائية وأطلقت صافرة إنذار الحريق .

  4. لا تستخدم المصاعد ابدا .


 

إذا كنت تقود سيارتك

  1. اتجه جانب الطريق وأوقف السيارة .

  2. لا توقف السيارة تحت الكباري والجسور أو بجوار المباني أو خطوط الضغط العالي الكهربائية .

  3. ابق داخل سيارتك حتى ينتهي الزلزال .

  4. عن توقف الزلزال تحرك ببطء وحذر , وانتبه للطريق خشية الوقوع في الأماكن المدمرة بسبب الزلزال .

  5. إذا كان الزلزال شديداً فلا تحاول عبور الجسور والكباري التي أصابها الضرر , وقد تنهار بسبب الهزات التي تلي الزلزال الرئيسي .

 

( بعد الزلزال )

عندما يتوقف اهتزاز الأرض

 ابحث عن الإصابات

  • إذا توقف شخص ما عن التنفس , أنعشه بطريقة الفم للفم ( ضع فمك فوق فم الشخص المختنق وانفخ بانتظام حتى يعود المصاب إلى التنفس ).

  • أوقف نزيف الجروح , وذلك بالضغط المباشر على الجرح لاتنقل المصابين بإصابات خطيرة , الإ اذا كان بقائهم سوف يعرضهم مباشرة لمزيد من الاصابة , وكان نقلهم سيمنع تعرضهم لمزيد من الضرر , غط المصابين ببطانيات لتدفئتهم .

  • لا تستخدم التلفون , الا اذا وجدت اصابات بالغة , ويمكن القيام بعملية الاسعاف في حالات الطوارئ من خلال الاطلاع على كتاب الاسعافات الاولية .

  • البس حذاء , خاصة في المناطق القريبة من الركام المتساقط والزجاج المحطم .

 

تأكد من المخاطر

  1. أطفئ الحرائق الصغيرة إذا أمكن , وإذا تعذر عليك ذلك فغادر منزلك حالاً وأنذر جميع جيرانك .

  2. تأكد من خطوط الغاز والماء والكهرباء , وافحص الأدوات للتعرف على مقدار تلفها , إذا كنت تشم رائحة الغاز أو ترى أنابيب مكسورة , فاقفل الصمام الرئيسي للغاز , وافتح النوافذ ولا تفتح صمام الغاز أو توصيل الكهرباء مرة ثانية إلى أن ، يتم فحص منزلك من قبل شركة الكهرباء .

  3. لا تفتش أبداّ عن مكان تسرب الغاز بإشعال عود ثقاب ( كبريت ) .

  4. لا تستخدم مفاتيح الكهرباء أو الادوات الكهربائية إذا كان لديك شك في أن الغاز قد تسرب , لذلك لأن الشرر الكهربائي قد يشعل الغاز المتسرب من الأنابيب المكسورة .

  5. لا تستخدم الكبريت ,الولاعات , اللهب المكشوف , أو الشمعة بعد حدوث الزلازل حتى تتأكد من عدم وجود تسرب غاز .

  6. اقطع دائرة الطاقة الكهربائية إذا وجدت أي عطب في الأسلاك الكهربائية بمنزلك .

  7. لا تلمس الأسلاك الساقطة على الأرض ,ولا تلمس الأجسام الملتصقة بها أو أي نوع الأسلاك أو الأدوات الكهربائية المحطمة .

  8. افصل الصمام ماء الرئيسي إذا كان الانبوب مكسورا .

  9. نظف الأرضية من الأدوية المنسكبة ومواد تبييض الغسيل والبنزين والسوائل الأخرى القابلة للاشتعال .

  10. تأكد من سلامة الصرف الصحي قبل استخدام دورات المياه , أغلق صنابير تفريغ  حوض الاستحمام والمغاسل لمنع عودة مياه المجاري إلى منزلك .

  11. تأكد من أمداد المياه والغذاء , إذا كان الماء مقطوعاً فاستخدم مياه الطوارئ الموجودة بالمنزل .

  12. افحص المبنى للكشف عن الشقوق والكسور والتلف .

  13. تأكد من سلامة الدواليب والخزانات الصغيرة , افتح الأبواب بحذر وكن حذرا من الأشياء التي قد تسقط من فوق الرفوف .

  14. افتح البطارية اذا كان يعمل بالبطارية (أو راديو السيارة) لتلقي المعلومات والاستعلام عن الأضرار .

  15. لا تستعمل الهاتف إلا للإبلاغ عن الطوارئ .

  16. لا تقترب ن المباني التي أصابها الدمار , لأن الهزات اللاحقة قد تحطمها تماماً وتنهار عليك .

  17. لا تأكل أو تشرب شيئاً مكشوفاً قرب انكسار الزجاج .

  18. لا تستخدم سيارتك ما لم يكن هناك طارئاً ملحاً .

  19. لا تذهب للتنزه في المناطق شديدة التضرر , وخاصة إذا كانت في منطقة ساحلية , فقد تجرفك الأمواج الزلزالية .

  20. اترك الشوارع خالية لتسهيل مرور سيارات الطوارئ حتى لا تعرقل جهود فرق الإنقاذ .

  21. احذر نشر الشائعات .

  22. استخدم شوايات الفحم النباتي لطهي طعامك في حالات الطوارئ وليكن ذلك خارج المنزل .

  23. كن مستعداً للهزات اللاحقة , وهي في العادة أقل شدة من الزلزال الرئيسي , ومع ذلك بعض منها قد يكون من العنف بما يكفي لإحداث أضرار إضافية للمنشآت التي أصابها الضعف من جراء الهزة الرئيسية .

  24. كن مستعداً لتقديم المساعدة إذا استدعتك الشرطة أو الدفاع المدني أو المنظمات الطوارئ

  25. لا تدخل المناطق المدمرة إلا إذا طلب منك دخولها وعليك البقاء في أماكن الإيواء .

إذا تحتم عليك إخلاء منزلك

اكتب رسالة وضعها في مكان واضح للعيان تبين فيها المكان الذي انت موجود فيه . وفي خالة تفرق الأسرة اكتب قائمة بالمواضيع التي يمكن أن تلاقي أفراد أسرتك . هذه المواضيع قد تكون بيوت الجيران أو الأصدقاء أو الأقارب أو المدارس أو المراكز العامة.

تذكر أن تحمل معك التالي

  1. أدوية العلاج وحقيبة الإسعافات الأولية .

  2. أوراقك الهامة واثبات الهوية والمجوهرات والنقود .

  3. طعــام وحقائب وبطانيات وملابس النوم وكذلك ملابس اضافية .