نحن معكم 911 أو 998

تعريف الدفاع المدني

الدفاع المدني في المملكة العربية​ السعودية كما يعرفه نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 10 /5/ 1406الموافق 1986/1/20م هو: مجموعة من الإجراءات والأعمال اللازمة لحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة وإغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.

إقرأ المزيد

الرؤية والرسالة والقيم

​​الرؤية

التميز في الأداء لحماية الأرواح والممتلكات إقليمياً وعالمياً.

الرسالة

العمل بحرفية لتحقيق سلامة الأرواح والممتلكات وحمايتها من المخاطر في وقت السلم وفي حالات الكوارث والحروب والحد من الخسائر ونشر ثقافة الوعي الوقائي بكوادر مؤهلة وتجهيزات مواكبة وشراكة وتعاون مثمر .

القيم

تقوى الله - الشجاعة - الإنسانية - التعاون - الإخلاص - الأمانة

كلمة مدير عام الدفاع المدني

غايتنا .. سلامة المواطن والمقيم

تتلخص مهام الدفاع المدني في الحفاظ على مكتسبات الوطن وسلامة أبنائه والمقيمين به، وفي سبيل أداء هذه المهمة الوطنية والإنسانية النبيلة لا ولن تدخر المديرية العامة للدفاع المدني جهداً من أجل نشر ثقافة السلامة بين كل فئات المجتمع السعودي، والإفادة من كل الوسائل المتاحة لإيصال رسائل التوعية الوقائية والرسائل التحذيرية والإرشادية لكل مواطن ومقيم علي أرض هذه البلاد المباركة، ومد جسور التواصل الفاعل والسريع مع كل أبناء الوطن سعياً إلى شراكة حقيقية لنشر ثقافة السلامة وتعزيز قدرات المواطنين والمقيمين على التصرف السليم في حالات الطوارئ .

إقرأ المزيد

نظام الدفاع المدني ولوائحه

مدراء الدفاع المدني

  • السيد / على ابراهيم طلبة
  • فريق أول متقاعد / فائز محمد العوفي

    ولد عام 1349هـ تدرج في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة فريق أول ، عين رئيسا لفرقة مطافي العاصمة عام 1368هـ 1369هـ ثم عين رئيسا عاما لفرقة المطافي عام 1370هـ حتى 1387هـ عين مدير عام الدفاع المدني من عام 1389هـ حتى 1395هـ.

  • اللواء متقاعد / عبدالغني حسن على جاوا

    ولد عام 1354هـ - تدرج في الرتب العسكرية حتى حصل على رتبة لواء، عين مساعد لمدير عام الأمن العام لشئون الدفاع المدني عام 1395هـ - 1396هـ.

إقرأ المزيد

شهداء الدفاع المدني