الإدارة العامة للحماية المدنية


الإدارة العامة للحماية المدنية

لمحة تاريخية:

إن فكرة الحماية من الأخطار الطبيعية وأخطار الحروب قديمة بقدم الإنسان ومع تقدم وتطور المجتمعات البشرية وازدهار الصناعات والعمران ومكا صاحبها من تكنولوجيا مما جعل التفكير الإنساني يتطور في ميدان الحماية وذلك بقصد المحافظة على العنصر البشري والاقتصادي ولذلك ظهرت الحاجة  إلى إنشاء جهاز توكل إليه حماية الإنسان وممتلكاته من الأخطار.

الإدارة العامة للحماية المدنية :

هي إحدى الإدارات العامة المرتبطة بمساعد مدير عام الدفاع المدني للعمليات وتعنى بتنسيق جهود الجهات المعنية بمواجهة الحالة الطارئة.

الهدف:

الوقاية من الأخطار الطبيعية والصناعية والحربية والتخفيف من نتائجها وتوحيِِد الجهود لمواجهة تلك الأخطار، والعمل على استمرار عمل المرافق الهامة ووضع الإجراءات والأعمال المناسبة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

المهام:

  1. اعداد وتنفيذ  الخطط والسياسات والبرامج لتطبيق ما ورد في نظام الدفاع المدني ولوائحه المتعلقة بأعمال الحماية المدنية.
  2. التنسيق لإجراء الدراسات العلمية والميدانية لتحليل وتحديد المخاطر المحتملة مع كافة القطاعات والمؤسسات الحكومية المسئولة عن تنفيذ أعمال الدفاع المدني .
  3. إعداد الخطط العامة للتدخل في حالات الطوارئ والأزمات ومتابعة تكامل الاستعدادات وكفاءة الخطط.
  4. اتخاذ كافة الإجراءات الهادفة إلى الوقاية من المخاطر الكيميائية والإشعاعية والطبيعية وأسلحة الدمار الشامل.
  5. التنسيق الدائم مع كافة الوزارات والمصالح الحكومية المسئولة عن تنفيذ أعمال الدفاع المدني للتأكد من التزامها بالمهام والمسئوليات المحددة لها في نظام الدفاع المدني ولوائحه التنفيذية.
  6. التنسيق مع الجهات المعنية لإعداد خطة تثقيف وتوعية الجمهور في حالات الطوارئ والحروب.
  7. متابعة إصدار وتحديث وتنفيذ اللوائح ذات العلاقة بتنفيذ أعمال الدفاع المدني.
  8. التنسيق مع الجهات المختصة لإعداد خطط ووسائل الإنذار المناسبة في  حالات الطوارئ والأزمات.
  9. إعداد خطط التموين الاستراتيجية للمعدات والتجهيزات والمواد اللازمة لأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ والأزمات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  10. المشاركة مع الجهات ذات العلاقة بالمديرية العامة للدفاع المدني في إجراء الاتصال والتنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية  المعنية بمواجهة حالات الطوارئ والأزمات.
  11. تمثيل المديرية العامة للدفاع المدني في الاجتماعات الدورية  للمنظمة الدولية للحماية المدنية والمنظمات الأخرى ذات العلاقة.

 

 الإدارات الداخلية:

ترتبط بالإدارة العامة للحماية المدنية خمس إدارات وهي على النحو التالي:

  1. إدارة التخطيط للطوارئ.

    وتعنى بإعداد الخطط العامة للطوارئ ومراجعة الأنظمة واللوائح وتحديثها، وإعداد جداول التمارين والفرضيات الهامة التي تقام سنوياً بمديريات الدفاع المدني بالمناطق ومتابعة لجان الدفاع المدني بالمناطق.
  2. إدارة الاستعداد والمواجهة.

    تنسيق جهود الجهات المعنية لتحقيق التعامل الأمثل في مجال تقديم الإغاثة الشاملة للمتضررين في حالات الطوارئ ، وتنسيق الجهود لإعادة الأوضاع الى ما كانت عليه بعد زوال الحالة الطارئة.
  3. إدارة تحليل المخاطر.

    وتعنى بتحديد المخاطر وتقييمها لمعرفة احتمالية وقوعها،وتحديد الإجراءات المطلوبة لتجنب آثارها أو التقليل منها.
  4. إدارة وحدات المواد الخطرة.

    وتعنى بالإشراف على مراكز التدخل في حوادث المواد الخطرة بمديريات الدفاع المدني بالمناطق من حيث متابعة تجهيزها وتدريبها وتقييم فعاليتها في الحوادث التي تقوم مباشرتها.
  5. إدارة الإنذار والتوجيه.

    تعنى بالتخطيط لنشر وسائل وأنظمة الإنذار ووضع المعايير والمقاييس العامة لها.​