إدارة الإطفاء


  • الإطفاء
    تنفيذا لواجبات ومهام المديرية العامة للدفاع المدني في سبيل حماية الأرواح والممتلكات والمحافظة على منجزات التنمية الوطنية، تقدم المديرية العامة خدمات الإطفاء بدرجة كبيرة من الاحترافية في الأداء وتحقيق معدل استجابة عالي بكوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى وآليات ومعدات حديثة مجهزة بأحدث التجهيزات الفنية.

    أنواع الحرائق وطرق مكافحتها

    من المهم معرفة عناصر وأنواع وطرق مكافحة الحريق والتي لا قدر الله قد تصادفنا في حياتنا اليومية سواء في العمل أو المنزل أو أي مكان آخر، فكلما كافحت الحريق من اللحظة الأولى كلما زادت نسبة السيطرة والقضاء عليه.

    أولاً : الحريق هو عبارة عن اتحاد ثلاثة عناصر موجودة في الطبيعة وهي:

    1) الحرارة : وهي بلوغ درجة الحرارة إلى درجة نقطة الاشتعال لكل مادة على حسب نوعيتها ودرجة بلوغها للاشتعال ما يسمى ب ( Fire point ) .

    2) الأكسجين : نسبة الأكسجين في الموجودة في الجو حوالي 21 %.

    3) الوقود : ثلاثة أقسام :
      1. الصلبة مثل ( الخشب والورق والقماش …الخ ) .
      2. السائلة مثل ( الشحوم والزيوت والبنزين ……الخ ) .
      3. الغازية مثل ( غاز الإستيلين والميثان والبوتان...الخ) .

4) سلسلة التفاعلات الكيميائية

 

ثانيا : أنواع الحرائق .

  1. النوع الأول (A) :

    تشمل الفئةA  حرائق المواد القابلة للاشتعال العادية مثل الأقمشة والورق والبلاستيك والمطاط والخشب , وهذه الأنواع من الوقود يمكن إطفائها بسهولة باستخدام الماء أو المواد المعتمدة على الماء مثل الفئة A من الرغوة أو المواد الكيميائية الجافة  .
  2. النوع الثاني (B) :

    وتشمل حرائق السوائل والغازات القابلة للاشتعال والملتهبة مثل البنزين والجازولين وزيوت التشحيم والغاز البترولي المسال وغيرها من السوائل الكيميائية، والمواد المستخدمة لمكافحة هذا النوع من الحرائق رغوة فئة B / Foam وثاني أكسيد الكربون / Co2 والمواد الكيميائية الجافة.
  3. النوع الثالث ( C ):

    وتشمل حرائق المعدات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ونتيجة لأن الماء والمواد المعتمدة على الماء توصل التيار الكهربائي لا يمكن استخدامها في حرائق الفئة C حتى يتم فصل الطاقة الكهربائية، ومواد الإطفاء للفئة C لا توصل الكهرباء بما يجعلها مناسبة لحرائق التجهيزات الكهربائية، وعند فصل الطاقة أو إغلاقها يمكن معاملة الحريق مثل الفئة A أو الفئة B.
  4. النوع الرابع (D):

    وتشمل حرائق المعادن القابلة للاشتعال والمعدان المختلطة مثل الليثيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وبعض الاستخدامات الشائعة من المغنيسيوم تكون في الإطارات ومكونات نقل الحركة في العربات وبعض الصناديق المعدنية في سرير النوم وهذه الأنواع من الحرائق يمكن التعرف عليها من خلال انبعاث اللون الأبيض اللامع خلال عملية الاشتعال، واستخدام المياه والمواد المعتمدة على المياه في حرائق هذه الفئة يسبب تفاعل الحريق بقوة ويؤدي إلى انبعاث المعدان المصهورة، وتعتبر طفايات البودرة الجافة للفئة D تعمل بأفضل شكل في هذه الأنواع من الحرائق.
  5. النوع الخامس (K):

    وتشمل زيوت الطهي القابلة للاشتعال مثل الزيوت النباتية والدهون الحيوانية والزيوت التي تحترق بشدة في درجات الحرارة العالية، وتستخدم النظام الكيميائي الرطب وطفايات الحريق المحمولة للتحكم في/ وإطفاء حرائق الفئة K.

    ثالثا : الطرق الرئيسية المتبعة في مكافحة الحريق.
  1. التبريد:

    والغرض منه خفض حرارة المادة المحترقة لأدنى من درجة حرارة احتراقها.
  2. الخنق:

    الغاية منه هو عزل عنصر الأكسجين عن عملية الاحتراق.
  3. كسر سلسة التفاعل:

    قطع سلسلة التفاعل الكيميائي في عملية الاحتراق.
  4. التصبن:

    عمل سطح من الرغوة الصابونية منزوعة الأكسجين.

(كل هذه الطرق المراد منها تكسير وتحطيم مثلث الحريق وإبعاد أضلاعه الثلاثة عن بعض).