نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني ينجح في انقاذ 800 شخصاً جراء الأمطار والسيول

14/01/1435

تلقت مراكز عمليات الدفاع المدني أكثر من 5501 بلاغاً عن الحوادث جراء الأمطار الغزيرة التى سقطت على عدد من مناطق المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وتمكن رجال الدفاع المدني من انقاذ أكثر من 800 شخصاً احتجزتهم مياه الأمطار والسيول داخل مركباتهم في عدد من الأودية , بالأضافة الى استمرار البحث عن 8 مفقودين جرفتهم مياه الأمطار منهم 7 بمنطقة الرياض ومفقود واحد بالحدود الشمالية والوفيات حالة واحدة في منطقة الرياض .

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها عن سير العمليات الميدانية في مباشرة البلاغات الناجمة عن الأمطار والسيول حتى منتصف نهار أمس الأثنين عن تلقي عمليات الدفاع المدني بالرياض أكثر من 4766 بلاغاً في مدن ومحافظات منطقة الرياض يتركز الجزء الأكبر منها في بعض الأودية , حيث تم انقاذ مايزيد عن 121 من المواطنين والمقيمين الذين احتجزتهم مياه الأمطار والسيول في عدد من المواقع منهم 8 عائلات بالأضافة إلى رفع 413 مركبة جرفتها مياه الامطار .

بينما وصل عدد البلاغات في منطقة الحدود الشمالية الى أكثر من 170 بلاغاً, وتمكن رجال الدفاع المدني من انقاذ مايزيد عن 50 شخصاً احتجزتهم مياه الأمطار داخل مركباتهم .

وفي منطقة الجوف تلقت غرف العمليات أكثر من 40 بلاغاً شملت 24 حالة احتجاز تم انقاذهم جميعاً دون أي خسائر في الأرواح ولله الحمد بينما باشر رجال الدفاع المدني بمنطقة الباجة أكثر من 30 بلاغاً وتمكنوا من انقاذ مايزيد عن 30 شخصا احتجزتهم مياه الأمطار في عدد من المواقع .

وأكد البيان نجاح رجال الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية في انقاذ مايزيد عن 50 شخصاً احتجزتهم السيول , بالأضافة الى مباشرة 165 بلاغاً عن الحوادث الناجمة عن الأمطار وتشمل انقطاع التيار الكهربائي وبعض الانهيارات الأرضية.

بينما تلقت عمليات الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية طوال بوم أمس أكثر من 300 بلاغاً وتمكنت الوحدات والفرق الميدانية من انقاذ أكثر من 20 شخصاً احتجزتهم مياه الأمطار داخل السيارات والحافلات, وفي منطقة حائل باشرت قوات الدفاع المدني مايزيد عن 30 بلاغاً ونجحت في انقاذ 7 اشخاص احتجزوا داخل السيارات في بعض المواقع المنخفضة وفي مجارى السيول .

وأوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي , أن نجاح قوات الدفاع المدني في عمليات إنقاذ المتضررين من الأمطار والسيول ,يرجع بعد توفيق الله سبحانه وتعالى الى جاهزية الخطط وسرعة الانتشار والتمركز في المواقع المعرضة لمخاطر السيول , والمحددة بدقة عبر المصورات الجوية والخرائط الرقمية والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في تنفيذ خطط الأخلاء والأيواء للمتضررين كما أكد بداء لجان حصر الأضرار في عدد من المناطق .

وأشار العقيد الحارثي أن جميع قوات الدقاع المدني على أهبة الاستعداد والتعامل مع كافة المتغيرات المناخية واحتمالات سقوط أمطار غزيرة على عدد من مناطق الممكلة خلال الأيام القليلة المقبلة , على ضوء مايرد من بيانات من الرئاسة العامة للأرصاد وماتعلنه المراكز الدولية المعنية بالأحوال المناخية , مشيراً الى نشر عدد كبير من قوات الأنقاذ المائي والمجهزة بالقوارب السريعة والغواصين في جميع المواقع المعرضة لمخاطر الأمطار والسيول , بالأضافة الى وجود عدد من الخطط لاسناد المواقع الأكثر تضرراً في جميع مناطق المملكة .

وأشاد بتعاون وتفاعل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الرسمية والخاصة للموطنين وبعض المسؤلين التي ساهمت معنا في إعادة تغريدات وتعليمات السلامة

ودعا العقيد الحارثي المواطنين والمقيمين الى الالتزام بتعليمات رجال الدفاع المدني وإرشاداتهم , ولاسيما في عدم الخروج للبر أو التواجد في بطون الأودية ومجارى السيول والمناطق المنخفضة لتجنب المخاطر .