نحن معكم 911 أو 998

الدفاع المدني بالمدينة المنورة يبدأ في تنفيذ خطة موسم حج هذا العام

19/11/1431

سخّرت إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة كل الإمكانات اللازمة لتنفيذ خطتها الموسمية لحج هذا العام 1431هـ  بدءاً من الأول من شهر ذي القعدة وحتى 15 محرم .
 حيث أوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد علي العتيبي أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بدأت  بتنفيذ خطة أعمال موسم الحج لهذا العام وتشتمل على العديد من الخطط الفرعية منها خطة عامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ وتشارك بها جميع الجهات الحكومية وكذلك خطة لأعمال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف .
 وبين أن عدد مراكز الدفاع المدني بالمدينة المنورة / 75 / مركزاً ووحدة داخلية وخارجية ثابتة وموسمية منها داخل المدينة المنورة وفي المحافظات وعلى الطرق المؤدية من وإلى المدينة المنورة ويعمل في هذه المراكز أكثر من /110 / فرق إطفاء وإنقاذ وإسعاف وسلالم سنوركل مع فرقة للمواد الخطرة وانهيارات المباني في حال حدوثها لا سمح الله .
  وأكد أن هناك مجموعة كبيرة من الآليات والمعدات الثقيلة للتدخل في حالات الطوارئ التي تستدعي ذلك كما يوجد خطة للطيران العمودي حيث يتم إحداث قاعدة للطيران العمودي خلال موسم الحج كما وضعت مديرية الدفاع المدني بالمدينة خطة عن السلامة تضم أكثر من / 160 / دورية سلامة راجلة وراكبة ودراجات نارية بالإضافة لوجود لجان مشكلة لأمن وسلامة الحاج وتم توفير فرقة للإخلاء والإيواء والإغاثة وحوادث الأمطار والسيول وخطة خاصة للإسناد للمراكز الداخلية والخارجية ومديريات المناطق التي قد تساند مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة عند الحاجة .
       وقال العقيد العتيبي :  تم وضع خطة لتدريب منسوبي الدفاع المدني ورجال السلامة والموظفين في الفنادق ودور الزائرين ومباني إسكان الحجاج والشقق المفروشة وفرق الدفاع الذاتي بالمنشآت المختلفة مع وضع خطة لتوعية الحجاج منذ وصولهم لمطار المدينة حتى مغادرتهم لبلادهم .

المصدر (واس)