المتطلبات الوقائية للحماية من الحريق في مباني التعليم
الصفحة | رقـم الـجـدول | اســم الـجــدول | | 6-1 | صلاحية المباني من الناحية الإنشائية لاستعمالها في الأغراض التعليمية. | | 6-2 | حساب مسافة الانتقال والمسافة المباشرة لمباني التعليم. | | 6-3 | معدات مكافحة الحريق لمباني التعليم حسب الفئة والارتفاع والتصنيف الإنشائي. | | 6-4 | توزيع معدات الإنذار من الحريق في مباني التعليم. | | 6-5 | الخدمات الهندسية الخاصة بالوقاية في مباني التعليم. |
6-1 | مباني التعليم: | | المباني أو أجزائها المخصصة لأغراض التعليم، وهي التي تأوي عدد 6 طلابا منتظمين بدوام لا يقل عن 4 ساعات يومياً وبما لا يقل عن 12 ساعة في الأسبوع، كرياض الأطفال والمدارس تمهيدي- ابتدائي- حتى الثانوي، والمعاهد المهنية والتطبيقية وما في حكمها. | 6-1/1 | المدارس المخصصة لتعليم المعاقين، تدرس كل حالة على حدة، لوضع الشروط الوقائية الإضافية المناسبة حسب الأحوال. | 6-2 | خطورة الحريق: تصنف خطورة الحريق في مباني التعليم خطورة خفيفة. |
6-3 | المتطلبات الإنشـائية: | 6-3/1 | يجب تطبيق شـروط الباب الأول لتوفير سلامة الهيكل الإنشائي من أخطار الحريق. | 6-3/2 | تحدد صلاحية المباني من الناحية الإنشائية لاستعمالها في أغراض التعليم بناء على جدول رقم 1-2 "تصنيف المباني من حيث مقاومتها للحريق" والجدول التالي 6-1 "صلاحية المباني من الناحية الإنشائية لاستعمالها في الأغراض التعليمية". |
صلاحية المباني من الناحية الإنشائية لاستعمالها في الأغراض التعليمية حسب المساحة والارتفاع والتصنيف الإنشائي التصنيف الإنشائي | المساحة والارتفاع | النوع الأول | يصلح لجميع الحالات. | النوع الثاني والرابع | يصلح للمباني بارتفاع لا يزيد عن طابقين. | النوع الثالث والخامس | مباني مؤقتة لا تتعدى مساحة فصل واحد وبشروط خاصة. |
جدول 6-1 6-3/3 | يجب أن تراعى الشروط التالية في تحديد موقع الفصول الدراسية في المبنى: | 6-3/3/1 | لا يجوز أن تكون الفصول الدراسية للأطفال دون المرحلة الابتدائية في السرداب أو فوق الأرضي. | 6-3/3/2 | لا يجوز أن تكون الفصول الدراسية الابتدائية الدنيا في دور أعلى من الدول الأول. | 6-3/3/3 | يجوز أن تكون الفصول الدراسية في السرداب شريطة توفير درج أو مخرج على الجدار الخارجي يؤدي إلى الخارج مباشرة، ومحمية بشبكة مرشات مياه تلقائية. | 6-3/3/4 | يجب أن تطل جميع الفصول الدراسية على الواجهة الخارجية للمبنى مباشرة. |
6-4 | الاسـتعمال المختلط : | 6-4/1 | في حالة كون مباني التعليم جزءا من مباني ذات استعمال آخر، يجب الفصل في ما بينهم ليصبح كل جزء قطاع حريق مستقل تتوفر له سبل هروب مستقلة. | 6-4/2 | لا يجوز أن يكون الاستعمال المختلط من نوع ينطوي على خطورة حريق عالية أو غرض صناعي. | 6-4/3 | يجب الفصل بين الأجزاء المخصصة للتعليم والأجزاء المخصصة لأغراض أخرى ملحقة. | 6-4/4 | تعامل المباني أو أجزائها المخصصة لأغراض أخرى غير التعليم حسب نوع استخدامها. |
6-5 | السـيطرة على انتشـار الحريق: يجب تطبيق شروط الباب الأول إضافة لهذه الشروط. | 6-5/1 | الانتشـار الأفقي: يجب أن لا تزيد مساحة قطاع الحريق عن (2000 متر2). | 6-5/1/1 | يفصل بين مناطق الاستخدام المختلفة عن التعليم، ويعتبر كل منها قطاع حريق مـسـتقتل. | 6-5/1/2 | تفصل مناطق أو أماكن الخطورة. | 6-5/1/3 | كل فصل دراسـي يعتبر قطاع حريق ثانوي مسـتقل. | 6-5/2 | الانتشار الرأسي: يفضل أن تفصل الفتحات الرأسية عن بقية أجزاء المبنى بجدار مقاوم للحريق لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، وبفتحات أبواب لا تقل مقاومتها عن 45 دقيقة. | 6-5/3 | الانتشار الخارجي: يجب فصل مباني الفصول الدراسية عن بعضها البعض بواسطة جدران مانعة للحريق مقاومتها لا تقل عن ساعة واحدة. | 6-5/3/1 | حيثما تشترك مباني تعليمية مع نوع مختلف من المباني بجدار مانع للحريق، يجب أن لا تقل مقاومة ذلك الجدار عن أعلى المتطلبات لأي منهما. | 6-5/4 | وصول آليات الإطفاء: يجب أن يتيسر وصول آليات ومعدات الدفاع المدني لمباني التـعـلـيـم. | 6-5/4/1 | يجب أن تتمكن فرق الإطفاء من الاقتراب من مباني التعليم بخراطيم مياه الإطفاء الموصلة بفوهة مآخذ مياه الحريق أو خزان الإمداد بالمياه. | 6-5/4/2 | يجب أن تتمكن فرق الإطفاء من الوصول إلى فتحات الإنقاذ أو الشرفات بواسطة الدرج أو أية معدات أخرى لتنفيذ عمليات الإنقاذ. |
6-6 | سـبل الهروب (مخارج الطوارئ): | 6-6/1 | يجب تطبيق الشروط العامة لسـبل الهروب (مخارج الطوارئ) إضافة لهذه الشروط. | 6-6/2 | الطاقة الاستيعابية )الاستيعاب): يقدر الاستيعاب وفقاً لما جاء في باب سـبل الهروب (مخارج الطوارئ) جدول 3-4)، وبالنسبة لأماكن الاستخدامات الأخرى يحدد الاستيعاب لكل منها وفقا لطبيعة استعمالها. | 6-6/3 | السـعـة: يحسب قياس عرض سبل الهروب على أساس عدد الأشخاص الذين يستخدمونها كما جاء في الباب الثالث "سـبل الهروب (مخارج الطوارئ)". |
6-6/4 | مسافة الانتقال: يجب أن لا تزيد مسافة الانتقال من أية نقطة للوصول إلى المخرج النهائي أو إلى الدرج المحمي عن الأرقام المذكورة في الجدول (6-2). | 6-6/5 | المسـافة المباشـرة من أية نقطة داخل الفصول إلى المخرج أو الدرج المحمي لا تزيد عن (15 متر)، ولا تزيد عن(10 متر) في السرداب. |
حسـاب مسـافة الانتقال والمسـافة المباشـرة لمباني التعليم الموقع | المسافةبالأمتار | الطابق | الحالة والملاحظات | المسـافة المباشرة داخل الفصل الدراسي | 15 | الأرضي | --- | 10 | السرداب | --- | مسـافة الانتقال من باب الفصل إلى المخرج أو الدرج المحمي | 15 | السرداب | عند وجود أكثر من مخرج واحد. | 20 | طوابق أخرى | في حالة الممرات الداخلية. | 30 | طوابق أخرى | في حالة الممرات الخارجية. | النهاية المغلقة | 6 | أي طابق | في حالة النهاية المغلقة. |
جدول 6-2 6-6/6 | الممرات: يجب توفير الشروط العامة للمرات كما جاءت في باب سـبل الهروب (مخارج الطوارئ) إضافة لهذه الشروط: | 6-6/6/1 | يجب أن تكون الممرات منظمة وانسيابية بحيث تؤدي مباشرة إلى المخارج. | 6-6/6/2 | الممرات المتدرجة، يجب أن يركب لها حواجز (درابزين) وفقاً للشروط. | 6-6/6/3 | يجب أن يكون عرض الممرات كافيا لاستيعاب تدفق الأشخاص الذين سيستعملونها بشرط أن لا تقل عن (2 متر) للمرات الرئيسية و (1.5 متر) للممرات الفرعية. | 6-6/6/4 | يجب أن تكون الممرات خارجية ما أمكن، ويجوز قبولها في الداخل إذا تعذر ذلك، بشرط أن تكون منشأة وفقاً لشروط الباب الأول. | 6-6/6/5 | الممرات داخل الفصول لا تقل عن (1.10 متر) للممر الذي يخدم صفين من المقاعد، و (90 سـم) للممر الذي يخدم صفاً واحداً. | 6-6/6/6 | يجب أن لا يبعد أي مقعد عن الممر الداخلي أكثر من مسافة ستة مقاعد. | 6-6/7 | المخارج: يجب توفير الشروط العامة للمخارج كما جاءت في باب سـبل الهروب (مخارج الطوارئ). | 6-6/7/1 | يجب أن تؤدي المخارج جميعها إلى الخارج مباشرة ، أو إلى درج أو ممر محمي من الحريق ومفصول عن المبنى بفسحة عازلة . | 6-6/7/2 | يجب أن يكون عدد المخارج وفقاً للشروط العامة بحيث لا تقل عن مخرجين متباعدين إلى أطراف المبنى وعلى الجدار الخارجي، يؤدي كل منهما إلى الخارج. |
6-6/7/3 | يجب أن يتوفر في كل فصل مخرجين متباعدين يؤديان إلى الخارج أو إلى ممر محمي يؤدي إلى مخرجين في الحالات التالية: | 6-6/7/3/1 | إذا زاد استيعاب الفصل عن (50) طالباً . | 6-6/7/3/2 | إذا زاد عدد استيعاب الفصل عن (30) طفلاً (رياض الأطفال) | 6-6/7/3/3 | إذا زادت مساحة الفصل عن (90م2) أو عمقه (15م) | 6-6/7/4 | يجب أن تكون النوافـذ المخصصة للتهويـة، بقياس لا يقل عن مساحـة (0.5 م2) أو (50 سم عرض × 100 سـم ارتفاع) وارتفاع عتبتها عن سطح البلاط (110 سم)، وذلك للاستفادة منها في أعمال الإنقاذ، تفتح من الداخل بسهولة دون الحاجة لأدوات أو أقفال خاصة. | 6-6/8 | الدرج: يجب أن تطبق الشروط العامة لسـبل الهروب (مخارج الطوارئ)، إضافة إلى هذه الشروط. | 6-6/8/1 | المنحدرات: يجب توفير المنحدرات في المباني التعليمية لاستخدامات المعاقين. | 6-6/8/2 | يجب أن لا يقل عدد الدرج عن درجين لكل طابق، متباعدين على أطراف المبنى وعلى الجدار الخارجي يؤدي كل منهما إلى الخارج مباشـرة. | 6-6/8/3 | يجب أن يكون الدرج محمي ومفصول عن المبنى بفسحة عازلة محمية من الحريق وتؤدي إلى الخارج مباشرة. | 6-6/8/4 | يجب أن يكون عرض الدرج كافيا لعدد الأشخاص الذين يستخدمونه و لا يقل عن مجموع عرض الممرات التي تصب فيه. | 6-6/8/5 | في حالة السماح باستعمال قاعات التجمع في الطوابق العليا أو السـفـلي من المبنى يجب أن يكون الدرج بعرض أكبر، والبسطة بمساحة كبيرة للاستراحة. | 6-6/9 | المخرج النهائي: في جميع الأحوال، يجب أن تؤدي جميع سبل الهروب إلى مخرج نهائي يؤدي إلى الخارج مباشرة. | 6-6/10 | الأقسـام ذات الاستخدامات الأخرى، في مباني التعليم تطبق بشـأنها الشروط الخاصة بها أو الأعلى أيهما أكثر وقاية. |
6-7 | معدات مكافحة الحريق والإنذار: يجب تطبيق شروط الباب الأول إضافة للشروط الواردة في الجدول 6-3. | 6-7/1 | يجب تركيب إنذار يدوي في الصالات متعددة الأغراض، وممرات الإدارة، وممرات الفصول المغلقة في جميع المراحل، باستثناء ممرات الفصول المكشوفة. | 6-7/2 | يجب تركيب إنذار تلقائي في الصالات متعددة الأغراض، والورشة، والمختبر، والمكتبة، والمخزن، وكذلك في أماكن الخطورة الخاصة، ومجاري التكييف، والسرداب في جميع المراحل. | 6-7/3 | يجب تركيب وسيلة إنذار عام (على شكل صافرة أو جرس على أقل تقدير) مسموع في جميع أنحاء المدرسـة وبصوت مميز أو رسائل شفهية تشغل من الإدارة. |
6-7/4 | يجب أن تكون معدات الحريق والإنذار من حيث التصميم والتنفيذ والصيانة وفقاً للاشتراطات الخاصة بمعدات الإطفاء والإنذار أو دليل الدفاع المدني. | 6-7/5 | يجوز للدفاع المدني عند الترخيص، أن يطلب معدات إضافية كبديل عن بعض الاحتياطات الوقائية المطلوبة وفقاً للشروط. |
معدات مكافحة الحريق لمباني التعليم حسب الفئة والارتفاع والتصنيف الإنشـائي النوع | الحالات المطلوبة | 1 | معدات الإطفاء اليدوية: | | 1 | طفايات يدوية | جميع الطوابق | 2 | التركيبات الثابتة: | | 1 | شبكة خراطيم مطاطية | جميع الطوابق | | 2 | شبكة فوهات جافة | أكثر من أربعة طوابق (أرضي + ثلاثة طوابق) وبارتفاع أقل من 28 متر أو طابقين بمساحة إجمالية تزيد عن 1000 متر مربع. | | 3 | شبكة فوهات رطبة | بارتفاع أعلى من 28 متر أو أكثر من طابقين بمساحة تزيد عن 1000 متر مربع للطابق الواحد. | | 4 | شبكة فوهات خارجية | في سـاحات الجامعات والمعاهد العليا. | 3 | الأنظمة التلقائية الثابتة: | | 1 | شبكة تلقائية لمرشـات مياه مكافحة الحريق | السرداب، الأدوار العليا التي تزيد عن أربعة أدوار، المباني المنشأة من النوع الثالث والخامس. | | 2 | شبكة تلقائية لمرشـات مواد أخرى | أماكن الخطورة الخاصة حيث لا يمكن استخدم المياه. | 4 | | معدات إنذار الحريق: | | 1 | شبكة إنذار يدوي | في الصالات متعددة الأغراض، وممرات الإدارة، وممرات الفصول المغلقة في جميع المراحل باستثناء ممرات الفصول المكشوفة. | | 2 | شبكة إنذار تلقائي | في الورش، والمختبرات، والمخازن، والمكتبة، و في الصالات متعددة الأغراض مع إنذار يدوي، وكذلك في أماكن الخطورة الخاصة، ومجاري التكييف، والسرداب. |
جدول 6-3 توزيع معدات الإنذار من الحريق فـي مبانـي التعلـيم مرحلة التعليم | نــوع النظام | أقســـام المبنــــى | الملاحـظـات | | | ممرات الفصولالمغلقة | القاعة | المختبر | الورشة | المكتبة | ممرات الإدارة | | رياض أطفال | يدوي | * | * | | | | * | يجب تركيب وسيلة إنذار عام (على شكل صافرة أو جرس على أقل تقدير) مسموع في جميع أنحاء المدرسـة وبصوت مميز أو رسائل شفهية تشغل من الإدارة. | تلقائي | | * | | | | | ابتدائي | يدوي | | * | | | | * | تلقائي | | * | | | * | | متوسط | يدوي | | * | | | | * | تلقائي | | * | * | * | * | | ثانوي | يدوي | | * | | | | * | تلقائي | | * | * | * | * | |
جدول 6-4 6-8 | الخدمات الهندسية: يجب الالتزام بما جاء في الباب الرابع "المتطلبات العامة للخدمات الهندسية"، مع التركيز على ما ورد في الجدول (6-5). | 6-8/1 | للدفاع المدني طلب معدات إضافية أو كبديل عن بعض الشروط الوقائية الأخرى. |
الخدمات الهندسـية الخاصة بالوقاية من الحريق في مباني التعليم النوع | الحالات المطلوبة | | 1 | نظام تهوية | حسب المواصفات العالمية المعتمدة من الدفاع المدني | | 2 | علامات إرشادية مضاءة | السرداب وسبل الهروب(مخارج الطوارئ) | | 3 | شبكة إنارة للطوارئ | السرداب وسبل الهروب(مخارج الطوارئ) | | 4 | مصدر احتياطي للكهرباء | الجامعات. | | 5 | مصعد حريق | إذا زاد الارتفاع عن ستة أدوار أو 20 متر أيهما أقل. | | 6 | أبواب حريق تعمل تلقائيا | وفقا للاحتياطات الوقائية في المجالات الهندسية. |
جدول 6-5 |
|